التخصصات

تخصص الذكاء الاصطناعي

تخصص الذكاء الاصطناعي من أبرز التخصصات الدراسية التي يزداد الإقبال عليها في الآونة الأخيرة، وخصوصًا مع كثرة استخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات.
يتطلب استخدام الذكاء الاصطناعي المعرفة الكافية والفهم الجيد لأهم الجوانب المتعلقة بالذكاء الاصطناعي سواء البحث أو التطوير أو التخطيط.
تتيح دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي الفرصة للتعمق في الذكاء الاصطناعي واكتشاف الحدود الخاصة به، سنقدم في هذا الدليل كل ما يخص تخصص الذكاء الاصطناعي فتابع القراءة.


هل تخصص الذكاء الاصطناعي صعب


نعم، تخصص الذكاء الاصطناعي صعب يحتاج إلى قدرات ومهارات خاصة لفهم مجال الدراسة للحصول على المعرفة الكافية عن هذا العالم الواسع.
هناك بعض التحديات والعقبات التي تواجهك عند دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي، ولكنها لا تعني شيئًا مقابل الفرص الكبيرة التي يوفرها لك هذا التخصص، لذا يجب التعامل مع هذه التحديات بفعالية على النحو التالي:
⦁ مواكبة التطورات المستمرة في الذكاء الاصطناعي وبذل الجهد لمتابعة أحدث التطورات التي تطرأ على التكنولوجيا.
⦁ التعلم المستمر والتعرف على التقنيات الجديدة في الذكاء الاصطناعي للحفاظ على منزلة متقدمة في هذا المجال.
⦁ تحسين مهاراتك وقدراتك في الذكاء الاصطناعي بشكل مستمر، لكي لا تتحول إلى خبرة قديمة عند انخفاض الطلب على بعض المجالات في الذكاء الاصطناعي.


ماذا يعمل خريج تخصص الذكاء الاصطناعي؟

ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence؟ هو واحد من فروع علم الحاسوب يُرمز إليه بالرمز AI، ويشير إلى تصميم أنظمة مبرمجة لتنفيذ مهام محددة من خلال اتخاذ القرارات اللازمة لتعزيز فرص النجاح.
عند التفكير في التسجيل في إحدى الجامعات لدراسة لتخصص الذكاء الاصطناعي، يتبادر إلى ذهنك أسئلة كثيرة حول الوظائف المتاحة لهذا التخصص ومستقبلك الوظيفي بعد التخرج.
بمجرد إنهاء دراستك والحصول على شهادة أكاديمية ستجد أمامك عدد من الفرص الوظيفية الرائعة في مجال الذكاء الاصطناعي أهمها:


⦁ مهندس التعلم الآلي
⦁ مهندس البيانات الضخمة
⦁ محلل بيانات الذكاء الاصطناعي
⦁ عالم البيانات
⦁ مطور ذكاء الاعمال
⦁ مهندس الذكاء الاصطناعي
⦁ عالم الروبوتات
⦁ مطور تجربة المستخدم


نسبة القبول في تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية


كم نسبة القبول في تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية؟ لا يمكن تحديد نسبة معينة للقبول في تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية، حيث تختلف النسبة بين الجامعات.
بشكل عام يبلغ متوسط نسبة القبول في تخصص الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية 70%- 80%، وذلك بشرط حصول الطالب على 6.5 درجة في امتحان الايلتس كحد ادنى، وأن تكون نسبة النجاح في امتحان التوفل 90% أو أكثر.


مواد تخصص الذكاء الاصطناعي

يهتم تخصص الذكاء الاصطناعي بإدراج أهم المواضيع المتعلقة بمجال إنشاء الآلات وتدريبها على تنفيذ المواقف المصنوعة لأجلها، لذا تغطي الدراسة العديد من المواضيع الهامة في المواد الآتية:
⦁ مبادئ هندسة البرمجيات
⦁ معالجة اللغات الطبيعية
⦁ رؤية الكمبيوتر
⦁ تحليل الصور
⦁ التعلم الآلي
⦁ معالجة اللغات الطبيعية
⦁ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وآثاره الاجتماعية
⦁ الأنظمة المستقلة
⦁ معالجة الإشارات والصوت


تخصص الذكاء الاصطناعي هل له مستقبل؟

تخصص الذكاء الاصطناعي هل له مستقبل؟

يعتبر تخصص الذكاء الاصطناعي من التخصصات المستقبلية الرائدة، حيث يوفر العديد من فرص العمل للخريجين برواتب مجزية، وذلك لزيادة الطلب على هذا التخصص نظرًا لكثرة الاعتماد عليه في المجالات المختلفة.
هناك حاجة متزايدة في سوق العمل السعودي لمتخصصين في الذكاء الاصطناعي، مما أدى بدوره إلى زيادة اهتمام الجامعات بتوفير هذا التخصص من أجل تغطية فرص العمل المتاحة.

في الختام يمكن القول أن تخصص الذكاء الاصطناعي أحد التخصصات المطلوبة في العديد من الدول وخاصة المملكة العربية السعودية التي حرصت على استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في عدد من الصناعات لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة، اختر الجامعة التي تريد الالتحاق بها واحصل على تجربة دراسية مميزة في واحد من أهم مجالات الدراسة.

المصادر:

مصدر (1)

مصدر (2)

مصدر (3)

مصدر (4)

مقالات آخرى:

مستقبل تخصص التجارة الالكترونية

هل تخصص التمريض صعب؟

مستقبل تخصص التسويق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى